كيفية تقديم الإسعافات الأولية لحيوانك الاليف
Posted in: Well-being

كيفية تقديم الإسعافات الأولية لحيوانك الاليف

GMBH والمدير الفني في باكترفيلد DVM بقلم تيريز جي هوسبيرج ،

 

كل عام تتعرض العديد من الحيوانات الأليفة لحوادث في المنزل. يمكن أن يكون تقديم الإسعافات الأولية لحيوانك الأليف مفيدًا جدًا وقد ينقذ الأرواح. إن معرفة ما يجب فعله وكيفية تثبيت حيوانك الأليف لنقله إلى الطبيب البيطري أمر بالغ الأهمية في منع حدوث أي ضرر آخر.

أولاً ، كن حذرًا جدًا عند الاقتراب من حيوانك الأليف ، إذا كان مصابًا. قد تكون الحيوانات الأليفة التي تعاني من الألم أو الخوف عدوانية ، حتى تجاهك كمالك. يُنصح برمي بطانية أو منشفة فوق رأسها قبل محاولة رفعها ، وإذا كان لديك قطة أو كلب صغير ضعها في صندوق أو قفص قبل النقل.

إن الإسعافات الأولية لحيوانك الأليف هي في المقام الأول مسألة ضمان أن القلب ينبض وأن حيوانك الأليف يتنفس. يجب أن يشرف الطبيب البيطري على الفور على النزيف الذي لا يتوقف في غضون 5-10 دقائق. قبل أن تكون على اتصال بالطبيب البيطري ، لا تعطي حيوانك الأليف أي نوع من الأدوية المخصصة للاستخدام البشري. بعض أنواع أدوية البشرية شديدة السمية للكلاب والقطط ، لذلك قد ينتهي بك الأمر إلى جعل الأمور أسوأ مما هي عليه بالفعل.

حوادث السير أو السقوط

إذا تعرض حيوانك الأليف لحادث مروري أو سقط من ارتفاع كبير ، فقد يكون قد تعرض لأضرار في الأعضاء الداخلية. يمكن أن تكون هذه خطيرة للغاية وفي بعض الحالات قد تكون مهددة للحياة. قد لا تظهر علامات ألم فورية على الحيوانات الموجودة في حالة صدمة ، لذلك من المهم جدًا اصطحاب حيوانك الأليف مباشرة إلى الطبيب البيطري ، وإذا أمكن الحفاظ عليه دافئًا أثناء النقل.

النزيف

أهم شيء هو وقف النزيف بأسرع ما يمكن. يجب تضميد الجروح المفتوحة. يمكنك استخدام أي شيء كضمادة ، على سبيل المثال ، شاش ، قماش منديل ، منشفة ، إلخ. طالما أن القماش نظيف لف الجرح جيدًا قدر الإمكان ، ولكن ليس بإحكام شديد ، لأن ذلك قد يضر بالدورة الدموية العامة ويمكن أن يهدد الحياة. إذا كان الحيوان قد تعرض لإصابات متعددة ،  اتجه إلى الجروح الأكبر أولاً. في حالة حدوث نزيف خطير ، قد يكون هناك خطر دخول الحيوان إلى السندقة ، لذلك بمجرد أن يتم تضميد الجروح قدر الإمكان ، من المهم جدًا اصطحاب الحيوان إلى الطبيب البيطري.

عظام مهشمة

لمنع حدوث أي ضرر إضافي في حالة كسر العظام ، تأكد من عدم قدرة الحيوان على لمس الطرف ومحاولة تقييد حركته إن أمكن. إذا كانت لديك شكوك حول ما إذا كان أحد الأطراف مكسورًا أم لا ، فمن الأفضل توخي الحذر قبل أن تشعر بالأسف لاحقًا ، لذلك يجب عليك اتخاذ الاحتياطات اللازمة فقط في حالة حدوث ذلك. كن حذرًا جدًا عند نقل الحيوان إلى الطبيب البيطري - إذا أمكن ، استخدم منشفة أو بطانية  كنقالة - وحاول إبقاء الطرف المصاب مرتفعًا لتقليل التورم والألم. يجب أن يؤدي الاشتباه في كسر العظام دائمًا إلى زيارة الطبيب البيطري عاجلاً وليس آجلاً.

حروق / صدمة كهربائية

هناك نوعان مختلفان من الحروق - الحرارة / النار أو الحروق الكيميائية. إذا تم حرق حيوانك الأليف بسبب الحرارة / النار ، فأنت بحاجة إلى تبريده في أسرع وقت ممكن. ضع حيوانك الأليف في الحمام واترك المياه جارية لمدة 10 دقائق على الأقل. قلل درجة حرارة الماء تدريجيًا لمنع درجة حرارة الجسم من الانخفاض بسرعة كبيرة ، ولا تستخدم الماء المثلج. ينطبق الأمر نفسه تقريبًا على الحروق الكيميائية ، ولكن الأهم من ذلك ، يجب أن تمنع الحيوان من لعق المنطقة المصابة. اشطف الحيوان بالماء البارد لمدة 10 دقائق على الأقل ، وإذا أمكن ، قم بتغطية المنطقة المصابة بمنشفة أو ما شابه ذلك أثناء النقل إلى الطبيب البيطري.

غالبًا ما تنجم حروق عن التكهرب ، ولكن الأهم من ذلك ، تأكد من أن الحيوان يتنفس بشكل طبيعي قبل أن تبدأ في فحصه بحثًا عن أي إصابات أخرى. تأكد أيضًا من انقطاع التيار الكهربائي قبل أن تلمس الحيوان.

التسمم

إذا كنت تشك في إصابة حيوانك الأليف بالتسمم ، فحاول معرفة المادة التي تناولها. تحتوي معظم المنتجات الكيميائية على معلومات السلامة على العبوة توضح ما يجب القيام به في حالة الابتلاع. من المهم جدًا ألا تحاول التسبب في التقيؤ ما لم تنص العبوة على ذلك على وجه التحديد. العديد من المركبات التي يمكن أن تتلامس معها الحيوانات الأليفة مسببة للتآكل للغاية وستسبب المزيد من الضرر للمريء والفم إذا تم إلقاؤها.

ضربة شمس

قد تهدد ضربة الشمس حياة الحيوانات الأليفة ، وفي معظم الحالات تتطلب منك التصرف بسرعة. إذا أمكن ، اغمر الحيوان بالماء الفاتر أو لفه بمنشفة أو بطانية مبللة. الأعراض الأولى لضربة الشمس هي تصرف الحيوان متوترًا أو مضطربًا. يعتبر سيلان اللعاب أو ضيق التنفس من الأعراض الأكثر خطورة وستتطلب منك في أغلب الأحيان اصطحاب الحيوان لرؤية الطبيب البيطري.

قائمة تدقيق

في حالة وقوع حادث ، يمكن أن تكون قائمة التحقق هذه مفيدة للغاية للمتابعة. في حالات إصابة حيوانك الأليف ، يساعد ذلك على إبقائك هادئًا ، مما يساعد غالبًا في جعل الموقف أقل إرهاقًا لحيوانك الأليف.

  • ­ قيّم الوضع والتزم الهدوء
  • ­ ضع سلامتك في الاعتبار
  • ­ افحص الحيوان الأليف
  • ­ حاول علاج / تثبيت الإصابات قدر الإمكان
  • ­ تأكد من أن حيوانك الأليف لا يمكنه جعل وضعه أسوأ
  • ­ إذا كنت تشك في حدوث تلف في الأعضاء الداخلية ، فاحفظ الحيوان دافئًا
  • ­ في حالة ضربة الشمس / الحروق ، برّد الحيوان
  • ­ اتصل بالطبيب البيطري بمجرد أن يصبح الوضع تحت السيطرة
2016-07-28 08:03:00
© Bacterfield 2022