الزبادي كمكمل بروبيوتيك للحيوانات الأليفة
Posted in: Well-being

الزبادي كمكمل بروبيوتيك للحيوانات الأليفة

Gmbh والمدير الفني في باكترفيلد DVM بقلم تيريز جي هوسبيرج ،

 

نما الوعي بالخصائص الصحية المفيدة المرتبطة بالبروبيوتيك خلال السنوات القليلة الماضية. يتم نقل العديد من الاتجاهات التي نراها في القطاع البشري إلى سوق الحيوانات الأليفة بسبب زيادة إضفاء الطابع الإنساني على الحيوانات الأليفة. ومع ذلك ، هل من المفيد بالفعل استخدام الزبادي كمكمل بروبيوتيك للحيوانات الأليفة؟

ما هي البروبيوتيك؟

تُعرَّف البروبيوتيك على أنها: "مكمل غذائي ميكروبي حي يؤثر بشكل مفيد على الحيوان المضيف من خلال ) التي توجد بالفعل في الجهاز المعوي لجميع الحيواناتFuller 1989تحسين التوازن الميكروبي المعوي" (

والبشر . البروبيوتيك ضرورية لهضم العناصر الغذائية وتوازن البكتيريا المعوية. أثبتت البروبيوتيك فائدتها في توفير الرعاية الوقائية والداعمة لكل من البشر والحيوانات الأليفة. بعض الطرق التي يمكن أن تساعد بها البروبيوتيك هي:

  • الحد من أعراض التوتر   
  •  الحد من الإسهال واضطرابات الجهاز الهضمي الأخرى  
  •  تحسين المناعة ومقاومة الأمراض
  •  تحسين الهضم
  •  تحسين حالة الجلد والمعطف
  •  الحفاظ على ميكروفلورا متوازنة

(Tuohy et al. 2003, Wynn 2009, Veir et al. 2007 and Grajek et al. 2005)

البروبيوتيك المثالي

عندما يتعلق الأمر بتأمين الادعاءات الصحية للبروبيوتيك ، فمن الأهمية بمكان الحصول على عدد كافٍ من الكائنات الحية في الأمعاء حيث تكون هناك حاجة إليها. لكي تصل بكتيريا البروبيوتيك إلى القناة المعوية بأعداد كافية ، يجب أن تكون قادرة على البقاء على قيد الحياة وقت العبور من خلال البيئة الحمضية للمعدة والاستمرار في وجود الصفراء وأنزيمات الجهاز الهضمي الأخرى. من أجل استخدامها بأمان ، يجب أن تكون مكملات البروبيوتيك أيضًا غير مسببة للأمراض وغير سامة وغير قادرة على نقل مقاومة المضادات الحيوية وأن تكون قادرة على الحفاظ على الاستقرار الجيني.

(Grajek et al. 2005 and Marcinakova et al. 2006)

لما لا زبادي

هناك ميل متزايد نحو استخدام الزبادي الحي كمكملات بروبيوتيك للبشر ، ويبدو أن الكثير من الناس يعتقدون أن المنتجات البشرية مهدئة للحيوانات الأليفة أيضًا. ومع ذلك ، هناك بعض العيوب المهمة المرتبطة باستخدام الزبادي للحيوانات الأليفة. غالبًا ما يتم اختيار السلالات الفعلية للكائنات الحية الدقيقة الموجودة في الزبادي الحي وفقًا للطعم والخصائص التركيبية بدلاً من فوائد الكائنات الحية المجهرية الفعلية. مشكلة أخرى مع الزبادي هي أن معظمه مبستر. البسترة هي عملية تسخين مصممة لقتل الكائنات الحية الدقيقة الضارة ، ولكنها غالبًا ما تقتل أيضًا بكتيريا البروبيوتيك لأن العديد منها حساس للحرارة. لذلك فإن تركيز الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في الزبادي عادة ما يكون غير معروف ، ويميل إلى أن يكون منخفضًا نسبيًا ويعتمد على نضارة الزبادي إلى جانب الظروف التي تم تخزينه فيها.

 

عدم تحمل اللاكتوز

هناك نقطة مهمة جدًا يجب الانتباه إليها وهي حقيقة أن معظم الحيوانات الأليفة لا تتحمل اللاكتوز ، على الرغم من احتمال وجود اختلافات في مستوى الحساسية بين الحيوانات. تكسير اللاكتوز يتطلب اللاكتاز. ينخفض نشاط اللاكتاز مع وصول الحيوانات الأليفة إلى سن الرشد ، مما يعني عدم وجود كميات كافية من اللاكتاز في الجهاز المعوي للكلاب والقطط البالغة للتعامل مع الكميات الكبيرة من اللاكتوز الموجود في منتجات الألبان.  يؤدي عدم اكتمال هضم اللاكتيز إلى حدوث اضطرابات ويمكن أن يؤدي إلى الإصابة

يتسبب الإسهال في تلف الغشاء المخاطي للجهاز المعوي والعديد من (Case et al. 2011) بالإسهال

الإنزيمات اللازمة لتفكك ، مثل فقدان اللاكتوز. يحتاج الجهاز المعوي من أسبوع إلى أسبوعين لاستعادة نشاطه الطبيعي ، وهذا هو السبب في أن إطعام منتجات الألبان للحيوانات الأليفة أثناء أو بعد نوبات الإسهال

. (Hand et al. 2010) قد يزيد الأمر سوءًا

غير ذلك ، تحتوي معظم منتجات الألبان على نقص أو زيادة في العناصر الغذائية المختلفة وقد تساهم في

.(Case et al. 2011) اختلال التوازن الغذائي إذا تمت إضافة كميات كبيرة إلى نظام غذائي عادي مناسب

 

احذر من الإكسيليتول

الزبادي النقي لا يشكل أي خطر على الحيوانات الأليفة من حيث التسمم. ومع ذلك ، فإن العديد من           الزبادي المنتج للاستهلاك البشري يحتوي على مادة إكسيليتول وهي مادة تحلية صناعية شديدة السمية للكلاب. يمكن أن يسبب استهلاك الإكسيليتول أعراضًا خطيرة ، بل ومهددة للحياة عند الحيوانات الأليفة ، وخاصة الكلاب. من المعروف منذ فترة طويلة أن إكسيليتول يسبب نقص السكر في الدم (انخفاض نسبة السكر في الدم) في الكلاب. ومع ذلك ، فقد أظهرت دراسات حديثة أنه من المحتمل أن يسبب فشل كبدي حاد

)Piscitelli et al. 2010)

بعد تناول الإكسيليتول ، يكون القيء عادة العلامة الأولية. قد يحدث نقص السكر في الدم في غضون ٣٠ إلى ٦٠ دقيقة وقد تتطور العلامات السريرية بسرعة من الخمول إلى الرنح والانهيار وحتى النوبات. تشير التقارير إلى أن الكلاب طورت إنزيمات الكبد المرتفعة في غضون 12 إلى 24 ساعة وفي تقرير حالة محدد يتعلق بثمانية كلاب ، تم قتل خمسة من الكلاب إما بطريقة القتل الرحيم أو ماتت بعد تناول إكسيليتول.

(Dunayer 2006)

من المحتمل أن تزداد حالات تسمم إكسيليتول في الكلاب حيث يصبح الاستخدام البشري للمنتجات المحتوية على إكسيليتول أكثر شيوعًا ، ولكن إحدى الطرق لتقليل الحالات هي تجنب استخدام الزبادي كمكمل بروبيوتيك للحيوانات الأليفة ، وبدلاً من ذلك استخدام مكملات محددة من الأنواع أو حتى أفضل أغذية الحيوانات الأليفة عالية الجودة التي تحتوي على البروبيوتيك.

 

مراجع:

  • Case L.P., Daristotle L., Hayek M.G. and Raasch M.F. (2011): Canine and Feline Nutrition. A Resource for Companion Animal Professionals. 3rd Edition. Mosby Elsevier, Missouri, United States of America.
  • Dunayer, E.K., (2006): New findings on the effects of xylitol ingestion in dogs. Veterinary Medicine, 12: 791-797.
  • Fuller R. (1989): A Rewiev – Probiotics in man and Animals. Journal of Applied Bacteriology, 66: 365-378.
  • Grajek W., Olejnik A. and Sip A. (2005): Probiotics, prebiotics and antioxidants as functional foods. Acta Biochimica Polonica, Vol. 52, No. 3, 665-671.
  • Hand, M.S., Thatcher, C.D. et al. (2010): Small Animal Clinical Nutrition. 5th Edition. Mark Morris Institute, Kansas, United States of America.
  • Marcinakova M., Simonova M., Strompfova V. and Laukova A. (2006): Oral Application of Enterococcus faecium Strain EE3 in healthy dogs. Folia Microbiol., 51(3), 239-242.
  • Piscitelli C.M., Dunayer E.K. and Aumann M. (2010): Xylitol Toxicity in Dogs. Compendium: Continuing Education for Veterinarians, 32(2), E1-E4.
  • Tuohy K.M., Probert H.M., Smejkal C.W. and Gibson G.R.: Using probiotics and prebiotics to improve gut health. Drugs Discovery Today, Vol. 8, No. 15, 692-700
  • Veir J.K., Knorr R., Cavadini C. et al. (2007): Effect of Supplementation with Enterococcus faecium (SF68) on Immune Functions in Cats. Veterinary Therapeutics, Vol. 8, No. 4, 229-238.
  • Wynn S. (2009): Probiotics in veterinary practice. JAVMA, Vol. 234, No. 5. Vet Med Today: Timely Topics in Nutrition, 606-613.
2016-07-28 08:01:00
© Bacterfield 2022